حلم بنت الإمارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حلم يتحقق بالأمل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منكرات الجوال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الرميصاء
عضو نشيط
عضو نشيط
الرميصاء


المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 26/02/2008

منكرات الجوال Empty
مُساهمةموضوع: منكرات الجوال   منكرات الجوال Emptyالأربعاء مارس 19, 2008 11:26 pm

المقدمة
الحمد لله ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وسلم .
أما بعد :
فإن مما انتشر في هذا الزمان من الوسائل الاتصالية العصرية بما يسمى بالهاتف الجوال ، ولا شك أنها وسيلة مباحة ، بل تعتبر من نعم الله علينا التي لا تحصى ولا تعد ، هذا إذا استخدمت الاستخدام المشروع ، لكن يأبى أعداء هذا الدين بخطواتهم الماكرة وأفعالهم الفاجرة إلا أن يجعلوا هذه النعمة نقمة ، فأدخلوا فيها
ما يخالف شرع الله وسنة رسوله e فكدروا صفو نفعها من خلال ما أدخلوا فيها من منكرات يأتي بيانها إن شاء الله تعالى : في هذه الرسالة ، ومع أنَّ هذه المنكرات لا تخفى على كل ذي لبٍ إلا أنَّ بعض المسلمين لا يقتنع إلا بذكر الأدلة التي تدل على أن هذه منكرات دل عليها الكتاب والسنة
والذي دفعني لكتابة هذه الرسالة هو أنني كنت قد خطبت في مسجدي حول هذا الموضوع ، وبينت بعضاً من المنكرات الموجودة في هذه الجوالات ، ثم رأيت بعد ذلك إتماماً للفائدة أن أكتب هذه الرسالة ليعم النفع للمسلمين ، وذكرت فيها ما فاتني في الخطبة ذكره ، ولم يسعفني الوقت حصرُه ، وسميتها :
وقفات لما في الهاتف الجوال من منكرات
ثم عرضتها على شيخينا الفاضل أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام للنظر فيها ومراجعتها فقام مشكورا بذلك وعلق فيها بعض التعليقات وراجعني في بعض العبارات كما ستراه في الحاشية واستشرته في نشرها فقال : لا بأس أن تنشر فجزاه الله خير الجزاء
أسأل الله أن يكتب لي ثوابها يوم الدين ، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
وإلى هذه الوقفات
الأولــــــــــــى
تنبيه المكالمات بالموسيقى والأغاني والأجراس
مما هو معلوم أن الهاتف الجوال يتركب من عدة أنظمة إلكترونية منها نظام التنبيه الإلكتروني ، ووظيفته تنبيه حامل الجوال بالمكالمات الواردة إليه ، أو الرسائل ، أو الوقت الذي يضبط من خلال ساعة التوقيت إلى غير ذلك .
وهذا النظام يصدر رنات عند ورود المكالمات ، ولا شك أن الرنات التي تخلوا من الأصوات الموسيقية والأجراس لا بأس بها ، ويا ليت أن حاملي الجوال اقتصروا عليها وأن الصانعين للجوال اكتفوا بها ، لكنهم – أي الصانعين- لأنهم أعداء هذا الدين والساعون في إضلال المسلمين أدخلوا في الجوالات الأصوات الموسيقية والإيقاعات الدنسيِّة بل والأغاني الشرقية والغربية ،
قال تعالى: (وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الّذِينَ يَتّبِعُونَ الشّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً) [سورة: النساء - الأية: 27] ولقد صارت هذه الأصوات الموسيقية لا يخلوا منها مكان ، لكثرة المستخدمين لهذا الجوال ، فلا تجلس في مجلس ، ولا تركب سيارة ، إلا أزعجك صوتها ، بل وأعظم من هذا أن المساجد لم تسلم منها . والعجب أن تسمع هذه الأصوات من جوال بعض من يظهر عليه الدين والإستقامة .ولقد صار يشق على الغيورين الإنكار على من ابتلي بهذا الأمر العظيم ، لكثرة المبتلين ، وانتشاره في أوساط المسلمين . فإنّا لله وإنّا إليه راجعون
هذا وقد دلت الأدلة الكثيرة من كتاب ربنا وسنة نبينا e على تحريم الموسيقى والأغاني إليك بعضاَ منها :-
1- قال تعالى: (وَمِنَ النّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلّ عَن سَبِيلِ اللّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتّخِذَهَا هُزُواً أُوْلَـَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مّهِينٌ) [ لقمان - الأية: 6]
سئل ابن مسعود رضي الله عنه - عن لهو الحديث ، فحلف ثلاثاً إنه الغناء وبمثل هذا قال ابن عباس ، وجابر بن عبدالله ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وقتادة والنخعي .
قال صاحب المعجم الوسيط : ( الغناء ) التطريب والترنم بالكلام الموزون وغيره يكون مصحوباً بالموسيقى وغير مصحوب . أ هـ
2- قال تعالى: (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأمْوَالِ وَالأوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشّيْطَانُ إِلاّ غُرُوراً) [الإسراء - الأية: 64]
قال غير واحد من علماء التفسير ، أن المراد بصوت الشيطان الغناء والمزامير .
قلت : ويدخل في صوت الشيطان كل صوت صدر من أي آلة موسيقية خشبية كانت أو إلكترونية .
3- ما أخرجه البخاري –رحمه الله- في صحيحه رقم (5590) من حديث
أبي مالك الأشعري t سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول Sad ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف..) الحديث .
والمعازف هي آلة الموسيقى ، والتي منها تنبعث ، ولا فرق بين كونها خشبية أو نحاسية أو إلكترونية .
والأدلة من الكتاب ، والسنة المطهرة على تحريم الموسيقى والأغاني كثيرة وإن أردت الانتفاع والاستفادة ، فراجع كتاب الشيخ الألباني – رحمه الله- المسمى (تحريم آلات الطرب) وبعد هذا أخي الكريم لا يجوز لك استخدام الموسيقى والأغاني لتنبيهك بورود المكالمات ، ولا في غيرها من المهمات وبإمكانك أن تستخدم التنبيه العادي الخالي من الموسيقى والنغمات .
وأما الأجراس فقد جاء ما يدل على النهي من استخدامها فمن ذلكم :
1- ما أخرجه مسلم برقم (5512) من حديث أبي هريرةtأن رسول الله قالSad لا تصحب الملائكة رفقةً فيها كلب ولا جرس ) .
2- ما أخرجه مسلم برقم (5514) من حديث أبي هريرةt أن رسول اللهe
قال : ( الجرس مزامير الشيطان ) .
قلت : دل الحديثان على تحريم استخدام الجرس للصوت الذي يصدر منه وسواء كان الاستخدام للتنبيه في الجوال أو في غيره لعموم النهي والله أعلم .
الثانية
التنبيه الموسيقي والغنائي في المسجد
لقد توسعت دائرة المؤذاة بالتنبيه الموسيقي إلى أن وصلت إلى بيوت الله ولا شك في كونه منكراً .
إليك الأدلة على ذلك :
1- قال تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظّمْ شَعَائِرَ اللّهِ فَإِنّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) [الحج - الأية: 32] ولا شك أن المساجد من شعائر الله ، فالواجب تعظيمها التعظيم الشرعي ولا يجوز امتهانها ، وصوت الموسيقى في المسجد امتهان لها وتقليل لعظمتها .
2- ما أخرجه الإمام مسلم – رحمه الله – برقم (1261) من حديث أبي هريرة t– قال : قال رسول الله e:( من سمع رجلاً ينشد ضالته في المسجد ، فليقل : لا ردها الله إليك ، فإن المساجد لم تبن لهذا) .
وعند الترمذي بلفظ : ( إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد ، فقولوا لا أربح الله تجارتك .... ) الحديث .
وعند أبي داوود برقم (1097) من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص tا قال : أن رسول الله e– نهى عن الشراء والبيع في المسجد ، وأن تنشد ضالة ، وأن ينشد فيه شعر ، ونهى عن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة ) .
قلـت : دلت الأحاديث على تحريم البيع والشراء وإنشاد الضالة والشعر في المسجد ، مع أنها أمور مباحة ، لكن لما كانت في المسجد صار فعلها حرام ، لأن المساجد لم تبنَ لهذا ، وإنما بنيت للذكر والصلاة فكيف بالموسيقى التي هي حرام فإدخالها المسجد أشد حرمة .
تنبيه : النهي عن الشعر في الحديث ما كان فيه ما حرم الله ، وإلا فيجوز إنشاد الشعر في المسجد إذا دعت الحاجة إليه1[1] .
3- ما أخرجه الإمام مسلم- رحمه الله- برقم (1254) من حديث جابر بن عبدالله –t– عن النبي e– قال : ( من أكل البصل والثوم والكراث ، فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ).
قلت : فإذا كان من أكل البصل أو الثوم والكراث لا يجوز له أن يقرب المسجد ، لأن ذلك يؤذي من كان في المسجد من بني آدم ، وإذا تأذى بنو آدم تأذت الملائكة ، فلا شك أن صوت الموسيقى في المسجد أشد أذية وأسوأ بلية خاصة والناس يصلون فبها ينشغلون ، وعن صلاتهم يلتهون .
4- ما أخرجه مسلم –رحمه الله- برقم (432) من حديث عبدالله بن مسعود –t– قال : قال رسول الله e: (ليلني منكم ألو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم (ثلاثاً) ، وإياكم وهيشات الأسواق ) .
قلت : فإذا كانت هيشات الأسواق ، أي ارتفاع الأصوات منهي عنه ، فصوت الموسيقى الصادر من الجوال أشد نهياً من هيشات الأسواق[2] .
وبعد هذا أخي الكريم ، قرأت هذه الأدلة التي تدل بالأولوية على أن ما عدا ما جاء فيها مما يؤذي المؤمنين ، كالموسيقى وغيرها أشد نهياَ في دخولها المسجد ، لهذا فالواجب عليك تغيير التنبيه الموسيقي بالعادي . والله الموفق .
الثالثة
صوت التنبيه في الصلاة
وهذا يشمل التنبيه العادي ، والموسيقي وهو أشد ، وكم شغلت هذه الأصوات المصلين ، وانشغلوا بها عن مناجاة رب العالمين ، ولا شك أن في هذا من المنكر ، ما الله به عليم إليك الأدلة على ذلك من سنة المصطفى – عليه أفضل الصلاة والتسليم :-
1- أخرج أبو داوود -رحمه الله – في سننه برقم (1332) وصححه الألباني –رحمه الله – من حديث أبي سعيد الخدري –t– قال : اعتكف رسول الله eفي المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر ،
وقال : ( ألا إن كلكم مناجٍ ، فلا يؤذين بعضكم بعضاً ، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة ، أو قال في الصلاة ) .
قلت : فإذا كان الجهر بالقراءة تعتبر أذية لمن في الصلاة سواء كان في جماعة أو كان منفرداً ، فصوت الجوال وخاصة الموسيقي أشد أذية .
2- أخرج الإمام البخاري –رحمه الله- برقم (373) من حديث عائشة – رضي الله عنها- أن النبي e– صلى في خميصة لها أعلام فنظر إلى أعلامها نظرة ، فلما انصرف قال : اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم ، وأتوني بإنبجانية أبي جهم ، فإنها ألهتني آنفاً عن صلاتي ) .
وقال هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال النبي e:( كنت أنظر إلى عملها ، وأنا في الصلاة فأخاف أن تفتني ) .
قلت : فإذا كانت الخميصة ألهت النبي e في الصلاة وخاف أن تفتنه ، فصوت الجوال في الصلاة وخاصة الموسيقي أشد إلهاء وفتنة لحاملة ، ولمن كان بجانبه .
3- أخرج البخاري – رحمه الله- برقم (374) من حديث أنس t، قال : كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها فقال النبي e: ( أميطي عنّا قرامك هذا ، فإنه لا تزال تصاويره تعرض في صلاتي ...) .
قلت : فإذا كانت هذه المذكورات شغلت النبي e عن صلاته ، فصوت الجوال وخاصة الموسيقي أشد شغلاًَ للمصلين في صلاتهم .
وبعد أخي الكريم : فقد دلت الأدلة المتقدمة على أن المصلي لا يجوز له أن يشغل نفسه أو غيره بما يلهيه عن الصلاة مما يستطيع على إزالته ، وصوت التنبيه العادي والموسيقي مما يلهي المصلي وغيره[3] فيدخل في هذا الحكم ، بل هي أشد .
وهل يجب على كل حامل جوال إغلاق جواله إذا دخل المسجد ؟
الجواب: فيه تفصيل ، فإذا كان صوت جواله موسيقي أو غنائي ، فقد تقدم أن الواجب عليه تغييره فضلاً عن إغلاقه .
وإن كان صوت جواله عادي ، فإن كان يغلب على ظنه أنه يتصل به في وقت الصلاة فالواجب عليه إغلاقه أو جعله صامتاً فإن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب وإن كان يغلب عليه ألا يتصل به أحد فالأحوط إغلاق جواله ، أو جعله صامتاً .
والله والموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلنا هم واحد
عضو مميز
عضو مميز
كلنا هم واحد


المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

منكرات الجوال Empty
مُساهمةموضوع: رد: منكرات الجوال   منكرات الجوال Emptyالثلاثاء مارس 25, 2008 8:58 am

الله يعطيج العافية أختي ع الموضوع الرائع

ولا تحرمينا من روعة مواضيعج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منكرات الجوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منكرات الجوال (الجزء الثاني )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم بنت الإمارات :: »• حلمـ المنتدياتــ الإســلاميــهـ •« :: {:: الّديــنـ الإسلامــّـي~ «●•-
انتقل الى: